إبـن الـبـيـطـار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إبـن الـبـيـطـار

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم الالكتروني في تخصيص المكتبات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/احمد سعد الغامدي




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

التعليم الالكتروني في تخصيص المكتبات. Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الالكتروني في تخصيص المكتبات.   التعليم الالكتروني في تخصيص المكتبات. Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 11:11 am

التعليم الإلكتروني في تخصص المكتبات :
عرض تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود

الكلمات الدالة
التعليم الإلكتروني

مستخلص
عرض لموقع التعليم الإلكتروني الخاص بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود ، يتناول العرض امكانيات وخصائص نظام التعليم الإلكتروني المستخدم ، والأقسام الرئيسية للموقع ، وهي المقررات الدراسية والمنتديات ، ويقدم العرض بعض الأرقام والاحصائيات حول الموقع.

Electronic Learning in Library Science : A Review For e-learning Web Site of Library & Information Department in Imam Mohamed Ben Soud University

Abstract
A review for the electronic learning of Library & Information Department in Imam Mohamed Ben Soud University, it includes, the features of the system , its main contents, courses and forums, and gives statistics about the web site

Keywords
Electronic Learning


يتناول هذا العمل عرضا لأحد المواقع العربية المتخصصة المتميزة والذي يعد واجهة مشرفة لتخصص المكتبات والمعلومات العربي ، وهو موقع التعليم الإلكتروني لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود ، ويعد هذا العمل من التجارب الرائدة في التخصص فهو أول موقع للتعليم الإلكتروني في تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي ، وحتى نتمكن من عرض الموقع بشكل كامل كان لابد من استخدام الموقع كأحد الطلاب المسجلين في المقررات ، لذلك فقد تم مراسلة المسؤلين عن الموقع وبالفعل تم الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور حتى يمكن إعداد العرض بشكل فعال.

وقد تم إنشاء هذا الموقع لكي يكون نظامًا للتعليم الإلكتروني لطلاب الدراسات العليا بمرحلة تجريبية ، وذلك تمهيدًا لتعميم التجربة على جميع المراحل الدراسية ، ومن جانب أخر تعد جامعة الملك محمد بن سعود نظامًا خاصًا لتطبيقه في الجامعة ككل ، وقد أستخدم قسم المكتبات والمعلومات احد أنظمة المصادر المفتوحة ويدعى Moodle إلى يتم تركيب النظام الجديد الخاص بالجامعة. عنوان موقع التعليم الالكتروني على الإنترنت هو : http://informatics.gov.sa/imam/moodle

تم تطبيق النظام في الفصل الدراسي الماضي من العام الدراسي 2004 / 2005 م ، وقد طبق النظام على طلبة وطالبات الدكتوراه ، وأستخدم النظام كداعم للمحاضرات في القاعة الدراسية ولكن لم يكن هذا هو الهدف الرئيسي من الموقع ، إلا أنه مع التجربة في الفصل الدراسي وجد ان النظام لعب دورا كبيرا لا يقل عن دور المحاضرات في القاعات الدراسية.

امكانيات وخصائص نظام التعليم الإلكتروني

1. يحتوي النظام على واجهه رئيسية بها قائمة المواد الدراسية ، وعند الدخول على أي مادة يقابل المستخدم الواجهة الرئيسية لمادة والتي يمكن تقسيمها حسب أسابيع المادة او تقسيمها حسب موضوعات المادة (ويرجع ذلك إلى أستاذ المادة) ويقوم الأستاذ بتحديد موضوع كل أسبوع ويضيف إليه ما يشاء من مصادر سواء كانت محاضرات او روابط لمواقع على الإنترنت ، اختبارات ... الخ ، كذلك يمكن النظام من إضافة المصادر في أشكال ملفات وورد او بوربويت او غير ذلك

2. تحتوى كل مادة دراسية على منتدى للنقاش ، يسمى منتدى الأخبار ، واستخدم كمنتدى للنقاش في موضوعات المادة المختلفة وكذلك أستخدم كوسيلة لتسليم البحوث.

3. يمكن النظام المدرس من إنشاء اكثر من منتدى.

4. تختلف صلاحيات المستخدمين للموقع فهناك مدير الموقع (Administrator) وله كامل الصلاحيات. وهناك الأستاذ وله كامل الصلاحيات على مادة معينة وله الحق في تعيين أساتذة آخرين (معيدين مثلا) وهناك الطلاب ولهم بعض الصلاحيات مثل الاطلاع وإضافة الملفات في المنتديات.

وبشكل عام ، استخدام هذا النظام يعود بالفائدة على العملية التعليمية ، كما سينمي عملية الاتصال العلمي بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس ، وهذا النظام له فائدة كبيرة في نظام التعليم السعودي فهو نظام غير مختلط يفصل بين النبين والبنات حيث يتم التدريس إلى الطلاب مباشرة ، أما الطالبات فيتم التدريس عن طريق شبكة تلفزيونية داخلية ، وقد سهل نظام التعليم الالكتروني من عملية التواصل إلى حد بعيد ، حيث أنه اصبح أشبه ما يكون بالفصل التخيلي الذي يستطيع الطالب أن يدخل إليه متى ما شاء ويناقش ويسأل ويطلع على الأخبار المتعلقة بالمادة وغير ذلك من الأمور.

الأقسام الرئيسية بالموقع

يمكن تقسيم محتويات الموقع إلى الأقسام الثلاثة التالية :

1. المناهج الدراسية
الموقع في تجربته الأولى يتيح 3 مواد دراسية في مرحلة الدكتوراه ، وهى المواد التالية :
- الاتجاهات الحديثة في تنمية المجموعات ، مدرس المادة : الدكتور عبد الله بن محمد الشايع
- مادة شبكات المكتبات والمعلومات ، مدرس المادة : الدكتور علي بن شويش الشويش
- الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين ، مدرس المادة : الدكتور عبد الحميد بن محمد السليمان

ويقدم النظام عن كل مقرر تعريفًا بالمقرر وتوصيفه والمصادر المقترحة له ، وكذلك يعرف بالأستاذ الذي يتولى تدريس المقرر وبموقعه على الانترنت وبريده الإلكتروني ، وأهم ما يتميز به هذا القسم ، كذلك في كل مقرر يقدم النظام المحاضرات الأسبوعية للمادة وهذا ما يوم به أستاذ المادة ، ويعد توفير مصادر تعليمية إلكترونية من أهم المميزات التي يقدمها الموقع ، علمًا بأن تلك المصادر سواء المحاضرات الأسبوعية أو المصادر الإلكترونية لايمكن الحصول عليها إلا من قبل الطلاب المسجلين في المقرر الدراسي ، بالإضافة إلى ذلك يتوفر عن كل مقرر المنتدى الخاص به ، وهو يعد وسيلة فعالة لتبادل الآراء ووجهات النظر حول موضوعات المقرر


2. المنتديات

يوفر نظام التعليم الإلكتروني مجموعة من المنتديات التي تتناول موضوعات مختلفة ، ويتيح النظام إمكانية إنشاء أكثر من منتدى حسب ما تتطلب الأمور ، ويوجد حاليًا منتدى مستقل لكل مادة على حدة ، وتختلف المشاركات في المنتديات ما بين مناقشات حول موضوع محدد ، أو عروض لأبحاث الطلاب ، أو اضافة مصادر تعليمية حول المقرر.

كذلك يوفر النظام برنامج للمحادثة الحية بين الطلاب وبعضهم والمدرسين ، إلا أن هذا البرنامج متاح حاليًا بشكل تجريبي لدراسة مدى فعاليته، علما بأن هذا البرنامج متوفر في مادة شبكات المكتبات والمعلومات فقط.

3. الأخبار

وفي هذا القسم يقدم الموقع أحدث الأخبار المتعلقة بالمقررات وبالنظام ككل ، كذلك قد يستخدم لإعلان عن تعليمات وإرشادات للطلاب .

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الموقع إمكانية البحث بالكلمات الدالة في محتوى كل من المواد الدراسية والمنتديات ، وهذا من شأنه تسهيل استخدام الموقع والوصول إلى المصادر المتوفرة بداخله.

أرقام واحصائيات حول الموقع

يشتمل الموقع على 31 مصدرًا تعليميًا ، وقد توزعت وفقًا للمقررات الدراسية كالتالي :

- الاتجاهات الحديثة في بناء وتنمية المجموعات : 8 مصادر
- شبكات المكتبات والمعلومات : 22 مصدر
- الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين : مصدر واحد

وقد تنوعت تلك المصادر من حيث الشكل بين ملفات ووردWord ، عروض تقديمية PowerPoint ، كذلك تنوعت المصادر من حيث طبيعتها بين محاضرات أسبوعية ، أو عروض لأبحاث الطلاب.

وبالنسبة للمشاركة في المنتديات ، فقد كانت أكثر فاعلية حيث كانت في المقررات الثلاثة كالتالي :

- مقرر الاتجاهات الحديثة في بناء وتنمية المجموعات : 30 موضوع ، ضمت 85 مشاركة، وذلك في الفترة من 5 أكتوبر 2004 وحتى 29 ديسمبر 2005

- مقرر شبكات المكتبات والمعلومات : 30 موضوع ، ضمت 143 مشاركة ، وذلك في الفترة من 3 أكتوبر 2004 وحتى 28 ديسمبر 2005

- مقرر الاتجاهات الحديثة في خدمات المستفيدين : 16 موضوع ، ضمت 145 مشاركة ، وذلك في الفترة من 3 أكتوبر 2004 وحتى 23 ديسمبر 2005
الاستشهاد المرجعي بهذه المقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الالكتروني في تخصيص المكتبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبـن الـبـيـطـار :: النشاط الطلابي :: قسم مركز مصادر التعلم-
انتقل الى: