موضوع منقول من منتدى الوزارة للفائدة
النموذج الأول
نحو وصرف 3/ث علوم طبعية
كان عمر بن الخطاب نفسه – رضي الله عنه – رؤوفاً بالمسلمين ، فصار الحق مطـبَّـقاً ، وعاش محبوباً خلقه ، فما أعظمه من خليفة ! فليتنا متبعون سياسته ، آخذون بمنهجه )
أولاً – استخرج من القطعة السابقة ثمانية فقط مما يلي :
أ – حرف جر يدل على المجاوزة
ب – صيغة مبالغة
ج - اسم فاعل من فعل ثلاثي
د - اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
هـ – فعلاً تعجبياً
و – معمولاً لاسم فاعل
ز – اسم مفعول من فعل غير ثلاثي
ح – مضافاً
ط – معطوفاً
ي – حرف جر يدل على الإلصاق ك – معمولاً لاسم مفعول
ل – توكيداً م - اسم مفعول من فعل ثلاثي
ثانياً – أعرب ما خط تحته في القطعة السابقة ( عمر )
السؤال الثاني :
أ – تعجب من ( عوتب )
ب – صغ اسم التفضيل من ( انتظم )
ج – ماذا استفاد المضاف في هذا المثال ( له أيطلا ظبي )
د – أكِّد هذا الحرف ( نعم ) توكيداً لفظياً
هـ – ما حالة اسم التفضيل في ( لأنتم أشد رهبةً في صدورهم من الله )
السؤال الثالث
أولاً - هات في جمل مفيدة
1 – حرف جر يدل على التعدية
2 – مضافاً استفاد التخفيف
3 – أسلوب تعجب من فعل ناقص
4 – معطوفاً منصوباً
5 - توكيداً مجروراً
6 - ياء متكلم يجب كسر ما قبلها
ثانياً – صغ اسم الفاعل من الفعل : ركع
ثالثاً – ما معنى حرف الجر ( الباء ) في هذا المثال ( استعنت بالله )
رابعاً – اجعل اسم الفاعل عاملاً فيما بعده في هذا المثال : أنا مكرم أبيك
خامساً – صغ اسم المفعول من الفعل : كُـتِـب
******************************
النموذج الثاني
نحو وصرف الصف : 3 ش
السؤال الأول
( أيها الأخ المؤمِّل خيراً في ربه : هذه نصيحة سأسوقها لك : لا تتخذ من الضالين كلهم صديقاً ، ولا من المتقين عدواً ، ولا تصحب إلا الرجل مهذب الخلق ، أعراقه كريمة ، وابتعد عن الأعمال السيئة المعتاد ارتكابها في بعض المجتمعات التائه شبابها . فأجمل بهذه النصيحة ! )
أولاً - استخرج من القطعة السابقة عشرةً فقط مـما يأتي
أ – اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
ب – اسم مكان
ج – بدلاً
دـ – اسم فاعل من فعل ثلاثي
هـ – معطوفاً يكون فعلاً
و – نعتاً حقيقياً
ز ـ اسم مفعول من فعل غير ثلاثي
ح – فعلاً تعجبياً
ط – نعتاً سببياً
ي – معمولاً لاسم فاعل
ك – معمولاً لاسم مفعول
ل – حرف جر يدل على الظرفية المكانية
م – مضافاً
ن – توكيداً معنوياً
س – حرف عطف
ع – حرف جر زائداً
ف - حرف جر يدل على المجاوزة
ثانياً – أعرب ما خطّ تحته في القطعة السابقة .
السؤال الثاني :
أ – صحح هذا الخطأ ربما المدرسين حاضرون
ب – صغ اسم التفضيل من الفعل : انتظم
ج – تعجّب من الفعل : ما نام
د – ما حالة اسم التفضيل في ( ولله المثل الأعلى )
هـ –احذف ياء المتكلم مما قبلها في ( كتابـي )
السؤال الثالث :
أولاً - هات في جمل مفيدة من إنشائك :
1- مضافاً دخلت عليه ( أل )
2- ياء متكلم يجب فتحها
3- جاراً ومجروراً في محل نصب حال 4- اسم مكان
5- اسماً ظاهراً معطوفاً على ضمير منفصل
6- توكيداً لفظياً
7 – نعتاً سببياً مذكراً مرفوعاً ومنعوته مثنى مؤنث
8- صيغة مبالغة
ثانياً – ما نوع النعت في هذين المثالين
( هذا ملك عزيز شعبه )، ( هذا ملك شعبه عزيز )
ثالثاً – صغ اسم المفعول من الفعل : تُرِك
رابعاً – ما نوع البدل في ( نفعني المعلم علمه )
خامساً – ضع مكان الفعل المضارع اسم فاعل في
( قدم طالب تبرق أسارير وجهه )
سادساً – صغ اسم الزمان من الفعل : ورد .
********************************************
النموذج الثالث
نحو وصرف 2/ث علوم شرعية
نحو وصرف الصف : 2ش
السؤال الأول
قال أبو فراس الحمداني :
ولـو سدّ غـيـري ما سددت اكـتـفـوا بـه
@ وما كان يـغلـو الـتـبـر لو غلي الـصـّفـر
هـو الـمـوت فاخـتـر ما عـلا لـك ذكـره
@ فـلم يـمـت الإنـسان ما حـيـي الذكـر
استخرج من الأبيات السابقة ما يأتي :
1 – فـعلاً ناسخاً
2 – فعلاً ماضياً مبنياً على السكون
3– فعلاً مضارعاً علامة جزمه السكون
4 – فعلاً ماضياً علامة بنائه الضمة المقدرة
5 – فعل أمر مبنيا على السكون
6 – فعلاً ماضياً علامة بنائه الفتحة المقدرة
7 – فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح الظاهر
8 – فعلاً مضارعاً علامة رفعه الضمة المقدرة
السؤال الثاني :
أولاً – أسند الفعل الأول لألف الاثنين والفعل الآخر لواو الجماعة : يخشى ، يرنو
ثانياً – خاطب بهذه العبارة المفردة ( أنت تدعو إلى الله على بصيرة )
ثالثاً – أدخل ( ليس ) على هذه العبارة وغير ما يلزم ( أنتما مسافران )
رابعاً – أعرب الفعل تسعين في هاتين الجملتين ( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) و ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة ) إعراباً كاملاً
خامساً – ما سبب فتح همزة ( أنّ ) في هذا المثال ( من خلق المسلم أنه يعفو عند المقدرة )
سادساً – حوِّل المصدر المؤول إلى صريح في هذا المثال ( أخشى أن يفترسني الأسد )
سابعاً – حوِّل المصدر الصريح إلى مؤول في هذا المثال ( أُعلن أنّ الحادث كان بسبب السرعة )
ثامناً – أكِّد هذا الفعل بالنون : يلعبان
تاسعاً – هات في جمل مفيدة :
1 – فعلاً من أخوات ( كان ) تامّاً
2 – فعلاً مضارعاً منصوباً بـ( أن ) المضمرة
3 – ليتما غير عاملة
4 – اسماً لـِ ( لا ) النافية للجنس
5 – ( إنّ ) مكسورة الهمزة
6 – فعلاً يجب توكيده
عاشراً – صحِّح هذا الخطأ : إنما المؤمنين إخوة
******************************************
النموذج الرابع
نحو وصرف 2/ث علوم شرعية
المادة : نحو وصرف الصف : 2ش
السؤال الأول :
قال شاعر :
فـقسا لـيـزدجـروا ومن يك حازماً
@ فـلـيقس أحـيـاناً على من يرحم
وقال المتنبي :
كم تطـلـبـون لنا عيباً فـيـعـجزكم
@ ويـكـره الله ما تأتـون والـكرم
أولاً - استخرج من البيتين السابقين :
1 – فعلاً ماضياً مبنياً على الفتح المقدر
2 – فعلاً مضارعاً منصوباً بـ ( أن ) المضمرة
3 – فعلاً مضارعاً علامة جزمه حذف حرف العلة
4 – فعلاً من الأفعال الخمسة
5 – فعلاً مضارعاً مرفوعاً
ثانياً – أعرب ما خطّ تحته ( حازمًا ) و ( يرحم )
السؤال الثاني
هات في جمل مفيدة
1 – فعلاً مضارعاً علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
2 – فعلاً ناسخاً جامداً
3- ( إن ) مكسور الهمزة
4 – فعل أمر مبنياً على الفتح
5 – حرفاً يفيد النصب والنفي والاستقبال
السؤال الثالث
أولاً – أسند هذا الفعل لياء المخاطبة : تسمو
ثانياً – خاطب بالعبارة الآتية جمع الذكور : أنت تدعو الله وتبكي من خشيته
ثالثاً – اجعل علامة بناء هذا الفعل السكون : يذاكر
رابعاً – صحّح هذا الخطأ ( ليتما ينجح الطالب )
**************************************
النموذج الخامس
نحو وصرف الصف : 1 ث
السؤال الأول
( إن الفراغ سلاح ذو حدين فإذا أحسن الفتى استغلاله كانت نتائجه طيبة في بناء المجتمعات أمّا إذا لم يحسن استغلاله فإن نتائجه ستكون سيئة فيا أيها العاقلون أحسنوا استغلاله )
أولاً – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1 – مثنى
2 – اسماً من الأسماء الخمسة
3 – فعلاً مبنياً
4 – فعلاً معرباً
5 – اسماً مبنياً
6 – اسماً معرباً
7 – اسماً ممدوداً
8 – جمع مؤنث سالماً
9 – جمع مذكر سالماً
10 – اسماً مقصوراً
ثانياً – أعرب ما خطّ تحته في القطعة السابقة ( حدين ، يحسن ) السؤال الثاني
أولاً - اجمع هاتين الكلمتين جمع مؤنث سالماً بكل وجه ممكن : نـَحـلـة ، اعـتـداء
ثانياً – اجمع هذه الكلمات جمع مذكر سالماً مذكر سالماً بكل وجه ممكن : باكٍ ، عدّاء ، مستاء
ثالثاً – ثنِّ هذه الكلمات بكل وجه ممكن :ساعٍ ، سـقّـاء ، مواء
رابعاً – هات مفرد هذه الكلمات : حـبـلـيـات ، إهـداوان ، وشّـاوون السؤال الثالث
أولاً - هات في جمل مفيدة :
1 – ملحقاً بجمع المؤنث السالم
2 – اسماً من الأسماء الخمسة علامة رفعه الضمة
3 – اسماً مبنياً على فتح الجزأين
4 – فعلاً مضارعاً مبنياً على الفتح
ثانياً – ضع هاتين الكلمتين في جملتين مفيدتين بحيث تكونان مضافتين : مهندسون ، مزارعَــيْــنِ
ثالثاً – صحِّح هذا الخطأ قاضيون
رابعاً – ثنِّ كلمة ( مصطفى ) في حالة الجر واجمعها جمع مذكر سالماً في حالة الجر